مكاسب قوية للنفط بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران

مكاسب قوية للنفط بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمائة في التداولات الصباحية لجلسة الأربعاء، مدعومة بإعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع قرارا بفرض أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية عليها.

وتأتي مكاسب الخام أيضا بعدما أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي بواقع 1.85 مليون برميل إلى 430.72 مليون برميل.

وبحلول الساعة (07:37 تغ)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يوليو / تموز بنسبة 2.7 بالمائة أو ما يعادل دولارين، وصولا إلى 77 دولارا للبرميل.

وزاد الخام الأمريكي نايمكس تسليم يونيو / حزيران بنسبة 2.34 بالمائة، أو ما يعادل 1.65 دولار ليصل إلى 70.91 دولارا للبرميل.

ويعني قرار الانسحاب الأمريكي إمكانية تعطيل إمدادات النفط الإيرانية التي عادت واحدة من كبرى الدول المصدرة للخام في 2016، بعد رفع العقوبات المفروضة عليها مقابل تقييد برنامجها النووي.

كانت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران مطلع 2012 بسبب برنامجها النووي، تسببت في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من مستوى بلغ 2.5 مليون برميل يوميا قبل العقوبات، إلى نحو مليون برميل يوميا.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *