3 قتلى حصيلة و50 جريحا أحداث البصرة أمس

3 قتلى حصيلة و50 جريحا أحداث البصرة أمس

قال عضو في مفوضية حقوق الإنسان العراقية (تابعة للبرلمان) التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي البلاد يوم أمس بلغت 3 قتلى، إضافة إلى 50 جريحا.

وأضاف هيمن باجلان للأناضول، إن “هناك صمتاً حكومياً وغيابا امنيا في المحافظة، الى جانب ازياد حالات الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة عبر الحرق والتخريب”.

وأكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، حصيلة ضحايا تظاهرات أمس الجمعة، أنها بلغت ثلاثة قتلى و50 جريحا.

وقال المتحدث للوزارة سيف البدر في بيان وصلت، الأناضول نسخة منه ان عدد ضحايا التظاهرات التي شهدتها البصرة امس بلغت ثلاث قتلى و50 جريحا (48 مدنيا وشرطيين).

وتابع ان “من بينهم 26 اصيبوا بطلق ناري وواحد بحالة اختناق”، مشيرا الى ان “الوزارة مستمرة بالعمل في مؤسساتها، وهناك استنفار لكوادرها”.وأضرم محتجون غاضبون مساء امس، الجمعة، النيران في مبنى القنصلية الايرانية في البصرة، ومقار حكومية، ومؤسسات خدمية.

يشار أن مئات المحتجين الغاضبين أضرموا النيران، مساء الخميس، في عدة مقار حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي.

وبهذه الحصيلة يصبح عدد القتلى التي خلفتها الاضطرابات وأعمال العنف في البصرة، ١٤ قتيلًا من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و٢٩ قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في ٩ يوليو/ تموز الماضي، بحسب أحدث حصيلة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان (مرتبطة بالبرلمان).

ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل، وينددون بالطبقة السياسية الحاكمة ويتهمونها بالفساد.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *