دراسة: الاستهلاك المتكرر للباراسيتامول يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب

دراسة: الاستهلاك المتكرر للباراسيتامول يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب

وار – دهوك:

أفضت دراسة إلى أن معدل الوفيات في صفوف المرضى الذين يستهلكون جرعات كبيرة من مادة “الباريسيتامول” بشكل متكرر، يمكن ان يصل إلى 63 %

قالت دراسة نشرتها مجلة “أناس اوف ذو روماتيك ديزيزس” الطبية البريطانية، إن الاستهلاك المتكرر للباراسيتامول أو الـ “أسيتامينوفين” المادة النشيطة في الـ “دوليبران” و”دافالغون” و “الإيفيرالغون” يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعرف عن مادة الباراسيتامول التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية الآثار السامة التي يمكن أن تخلفها على الكبد في حال تناول جرعات كبيرة منها.

وأفضت الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون بريطانيون وخرجت نتائجها إلى العموم الإثنين الماضي، إلى ان تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول بشكل متكرر (3 حبوب من الدوليبران 1000 في اليوم) يرفع من خطر الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20 بالمئة، لا سيما منها الجلطة القلبية والجلطات الدماغية كما أن لهذه المادة آثار سلبية أيضا على الجهاز الهضمي كقرح المعدة”.

وترتفع خطورة الباراسيتامول مع الجرعة المتناولة يوميا وهي تختلف باختلاف البلدان بحسب الخبراء.

واعتمد الخبراء في دراستهم على 8 دراسات أخرى وخلصوا إلى أن تناول جرعات مرتفعة من الباراسيتامول ترفع نسبة الوفيات بـ 63 % لدى المرضى.

كما ترتفع نسبة الإصابة بمشاكل المعدة والأمعاء ومشاكل الكلى بنسبة الضعف في نفس الحالة.

في المقابل يقر الخبراء بان هذه “المخاطر تبقى ضعيفة في المطلق”.