خالد الفالح: تقلبات أسعار النفط لمستويات مرتفعة مؤخرا غير مبررة

خالد الفالح: تقلبات أسعار النفط لمستويات مرتفعة مؤخرا غير مبررة

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن المستويات المرتفعة من التقلبات التي تشهدها أسعار النفط الخام حول العالم، غير مبررة على الإطلاق.

وذكر الفالح في مقابلة له مع موقع “عرب نيوز” الناطق بالإنجليزية، أن التقلبات غير المبررة تأتي “بينما تتمتع سوق النفط حاليا بأساسيات صحية، ومستويات مرتفعة من الانضباط لدى (أوبك +)”.

وهبطت عقود النفط الآجلة في تعاملات الإثنين، قرب أدنى مستوياتها في 5 شهور، إلى 61.2 دولارا للبرميل، مدفوعة بالتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك، نزولا من متوسط 69 دولارا، الأسبوع الماضي.

وأشار الفالح، إلى أن “المملكة تراقب عن كثب التطورات الأخيرة في سوق النفط، والتي أظهرت مستوى مرتفعا من التقلبات في الأسابيع الأخيرة”.

وزاد: “عندما نلتقي في فيينا (حيث مقر أوبك)، سنراجع أوضاع السوق الاقتصادية والنفط الحالية والمستقبلية، وتداعياتها على أرصدة العرض والطلب، واتجاهات المخزونات.. بناءً عليه سنناقش أفضل طريقة للعمل مستقبلا”.

ويلتقي أعضاء المنظمة في اجتماع يعقد خلال وقت لاحق الشهر الجاري، في العاصمة النمساوية فيينا، بالتزامن مع قرب انقضاء الشهر الأخير لاتفاق خفض الإنتاج لـ (أوبك +).

وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول 2018، اتفق تحالف (أوبك+) الذي يضم أعضاء المنظمة، ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر، اعتبارا من مطلع 2019.

وأكد الفالح: “استنادا إلى مناقشاتي مع العديد من المنتجين الرئيسيين، فإننا سنفعل ما هو مطلوب للحفاظ على استقرار السوق بعد يونيو”.

وقال: “نعتزم اتخاذ قراراتنا بناءً على تحليلات شاملة.. يشمل ذلك تأثير النزاع التجاري على الطلب على النفط الخام عالميا”.

وتسود توترات تجارية بين الولايات المتحدة والصين منذ يونيو/ حزيران 2018، وانضمت المكسيك إلى التوترات مؤخرا، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم بنسبة 5 بالمئة على واردات بلاده من المكسيك اعتبارا من 10 يونيو الجاري.