برهم صالح لـ روحاني : صداقتنا المتينة تعتبر من الثوابت

برهم صالح لـ روحاني : صداقتنا المتينة تعتبر من الثوابت

أكد الرئيس العراقي”  برهم صالح ” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني حسن روحاني “نعي اهمية العلاقات مع ايران، على الصعد الثقافية والاجتماعي والاقتصادية، والتي هي راسخة في التاريخ، من خلال تشاركنا في الكثير من الحوادث في المنطقة”.

وتابع “لا ننسى دعمكم ايام النضال ضد الاستبداد الصدامي، وك>لك في المرحلة الاخيرة من خلال دعم ايران للعراق ضد الارهاب، وهو فضل كبير ومحط تقدير عند العراقيين”.

واضاف صالح “نقدر العلاقات بين بلدينا، لكننا نريد الانطلاق نحو مستوى افضل وهو ما يستحقه الشعبان الجاران والمنطقة ايضا”.

واردف انه “آن الاوان ان تكون في المنطقة منظومة امنية اقليمية خادمة للمنطقة، ونقدر الدور الايراني في هذه المنظومة، لكن واقع العراق هو انه سيكون محوريا”.

وزاد “لابد ان يتحول العراق الى ساحة لتلاقح مصالح المنطقة، لا ان يكون ساحة صراع بين الارادات المختلفة”، مؤكدا “نريد للمنظومة الاقليمية ان تكون على تكامل وثيق مع شعوب المنطقة ودولها، مع احترام سياسة الدول واستقلاليتها، وتغليب مصالح الشعوب على اي مصالح اخرى”.

ونوه الى “ضرورة انشاء مناطق صناعية في المناطق الحدودية بين البلدين، ومن المهم جدا التركيز على تقديم الخدمات للاجيال الجديدة”.

ولفت صالح الى “وجود ثوابت ومتغيرات”، موضحا ان “الثابت الواضح عندنا هي علاقات وثيقة وصداقة متينة بين بلدينا لخدمة الشعبين والمنطقة ككل”.