بالصور ..مالاتعرفه عن فاجعة حلبجة

بالصور ..مالاتعرفه عن فاجعة حلبجة

waar-دهوك :

(16/3/1988) هذا التاريخ اصبح جزءاً لايتجزء من الذاكرة المأساوية في اذهان الشعب الكوردي وبكل عام في مثل هذا اليوم وفي الساعة 11  صباحا بالتحديد يقف الشعب الكوردي في كل مدن اقليم كوردستان بصمت لدقائق ، احترامًا ووفاءاً للمدنيين الذين استشهدوا جراء الأسلحة الكيمياوية التي استخدمها النظام الصدامي البائد ضد اهالي حلبجة  .

 

الهجوم الكيمائي على حلبجة هو هجوم حدث في الأيام الأخيرة للحرب العراقية الإيرانية، حيث كانت مدينة حلبجة محتلة من قبل الجيش الإيراني، وعندما تقدم إليها الجيش العراقي تراجع الإيرانيون إلى الخلف وقصف الجيش العراقي البلدة بالغاز الكيميائي قبل دخولها مما أدى إلى مقتل أكثر من 5500 من أهالي المدينة. ولقد ادعى النظام المقبور الفاشستي  أن الهجوم قامت به القوات الإيرانية على السكان الأكراد ببلدة حلبجة الكردية. ولقد حصل الهجوم الكيميائي في آخر أيام حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران، من 16-17 مارس 1988. حيث قُتل من سكان البلدة فوراً 3200-5000 وأصيب منهم 7000-10000 وكان أغلبهم من المدنيين، ولقد مات آلاف من سكان البلدة في السنة التي تلت الهجوم نتيجة المضاعفات الصحية وبسبب الأمراض والعيوب الخلقية.

 

لقد كانت هذه (الإبادة جماعية)، أكبر هجوم كيمائي وُجّه ضد سكان مدنيين من عرق واحد (الأكراد) حتى اليوم. وهو أمر يتفق مع وصف الإبادة الجماعية في القانون الدولي والتي يجب أن تكون موجهة ضد جماعة أو عرق بعينه بقصد الانتقام أو العقوبة.