بارزاني: لا نرى أي صعوبات في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام إلى بغداد

بارزاني: لا نرى أي صعوبات في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام إلى بغداد

قال رئيس إقليم كردستان ، نيجيرفان بارزاني، إن مرحلة جديدة ستنطلق في سياق العلاقات التركية العراقية.

جاء ذلك في مقابلة مع الأناضول، عقب اجتماع مغلق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة إسطنبول، التي تعد أول محطة خارجية له منذ انتخابه رئيسًا للإقليم.

وشدّد بارزاني على أهمية الزيارة التي يجريها إلى تركيا باعتبارها الأولى من نوعها إلى الخارج منذ انتخابه في 10 حزيران/ يونيو الجاري.

وردا على تصريح رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي: “أرسلنا ميزانية الإقليم بداية هذا الشهر، في المقابل لم تحصل بغداد حتى على برميل واحد من عائدات النفط”، أجاب بارزاني :”من حيث المبدأ ، لا نرى أي صعوبات في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام إلى بغداد، ومع ذلك، لكي يحدث هذا ، يجب علينا أن نجتمع أولاً، لقد كنت في بغداد قبل مجيئي إلى هنا”.

وبين أن الموضوع ليس مسألة 250 ألف برميل نفط فقط، وأن للموضوع جانب قانوني، لافتاً إلى أن حكومة الإقليم أخذت قروضًا بعد قطع ميزانتها في 2014.

وأكد أن حل كل تلك الخلافات يجب أن يكون بالتوافق بين بغداد والإقليم، مشددًا أن الإقليم مستعد لدعم بغداد في التوصل إلى حل مشترك بين الطرفين.

وبخصوص التوترات بين الولايات المتحدة وإيران خلال الفترة الأخيرة، أعرب بارزاني عن أمله أن لا تندلع حرب بين الطرفين، مؤكداً أن موقف الإقليم هو التضامن الكامل مع موقف بغداد.