الأسماك الدهنية والمكسرات تحد من آثار مرض الذئبة الحمراء

الأسماك الدهنية والمكسرات تحد من آثار مرض الذئبة الحمراء

waar-دهوك :

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المعروفة باسم “أوميجا 3″، كالأسماك والمكسرات تخفف أعراض مرض الذئبة الحمراء.

الدراسة أجراها باحثون بقسم علوم التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيجان الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الإثنين، في دورية الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم.

ولرصد تأثير الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية، تابع الباحثون 462 مريضًا بالذئبة الحمراء، متوسط أعمارهم 52 عامًا.

ووجد الباحثون، أن تلك الأطعمة تحسّن نوعية النوم وتخفض أعراض الاكتئاب وآلام العضلات وكلها تداعيات يسببها مرض الذئبة الحمراء.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن الأحماض الدهنية لها تأثير مضاد للالتهابات، لذلك هي مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية.

والذئبة الحمراء هو أحد الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم الأساسية.

ويسمى المرض أيضًا بمرض الفراشة؛ لأنه يصيب الجلد بالالتهاب والاحمرار، خاصة بشرة الوجه، ويتطور حول الخدين والأنف والأذنين بشكل فراشة.

وتمتد خطورة هذا المرض إلى الكليتين، إذ يسبب الفشل الكلوي، كما أنه قد يؤثر على سلامة الكبد والقلب والرئتين والمخ والجهاز العصبي والمفاصل.

وتتوافر أحماض “أوميجا3” الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، والمكسرات والثوم، بالإضافة إلى المكملات الغذائية “أوميجا 3” المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض “أوميجا 3” على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.


الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *