اقليم كوردستان: مستعدون للحوار وبغداد تتخذ خطوات غير دستورية تجاه الاقليم

اقليم كوردستان: مستعدون للحوار وبغداد تتخذ خطوات غير دستورية تجاه الاقليم

 

waar-دهوك :

أكدت حكومة اقليم كوردستان، اليوم الاثنين، على حل المشكلات مع الحكومة الاتحادية عن طريق الحوار، متهمة بغداد باتخاذ خطوات غير دستورية تجاه الاقليم.

وجاء الموقف الكوردي في بيان لرئاسة حكومة الاقليم صدر عقب عقدها اجتماعا اليوم الاثنين.

فبشأن الزلزال الذي ضرب مناطق الاقليم الليلة الماضية اشار البيان الى ان الحكومة شكلت فريقا عاجلا لاغاثة المنكوبين، وعبرت عن شكرها للجمهورية التركية ومؤسسة افادي للاغاثة اللذين قاما بارسال المساعدات وفريق اغاثي لمساعدة المنكوبين، مطالبا الحكومة الاتحادية العراقية التي تهب لمساعدة المنكوبين كما ينبغي.

واكد البيان ان حكومة الاقليم تبدي الرغبة في حل جميع المشكلات مع الحكومة الاتحادية العراقية عن طريق الحوار الجدي على اساس الدستور العراقي.

وعبر بيان حكومة الاقليم عن القلق من انه على الرغم من تحدث الحكومة العراقية عن الالتزام بالدستور العراقي، الا انها على المستوى الفعلي اتخذت خطورات غير دستورية تجاه الاقليم، مثل مشروع مسودة قانون الموازنة العراقية العامة لعام 2018 وخفض ميزانية اقليم كوردستان فيها، واستخدام المصطلحات التي تلغي وجود اقليم كوردستان ككيان اتحادي والعديد من القرارات والاجراءات غير الدستورية الاخرى.

واضاف البيان ان حكومة الاقليم تؤكد ايضا على ضرورة وأهمية وحدة الصف الداخلي في الاقليم من اجل اجتياز الاوضاع الحالية على الجانبين السياسي والاقتصادي، لافتا الى انه من اجل هذا فان زياراتها الى الاطراف السياسية في اقليم كوردستان ستتواصل.

 

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *